الجهاز السمبثاوي والجهاز السمبتاوي (البارا سمبثاوي) 









# الأعصاب السمبتاويّة # الاستجابات الباراسيمبثاويّة # التنشيط الباراسمبثاوي # الأنظمة السمبتاويّة # الأنظمة العصبيّة # استرخاء الجسم # معدلات ضربات القلب # استتباب الجسم # وظائف الأنسجة # وظيفة الأنظمة # تحكم دقيق# ظروف الهدوء # الاستجابات التلقائية # استجابة الهضم # ضغط الدم



يتم التوسط في الاستجابات اللاإرادية عن طريق الأنظمة السمبثاوية والباراسمبثاوية ، والتي تتعارض مع بعضها البعض.

 داخل الجهاز العصبي اللاإرادي ، نجد الجهازين العصبي الودي (السمبثاوي) والباراسمبثاوي ، كلاهما يتحكم في نفس أجزاء الجسم ونفس الوظائف العامة للجسم ، ولكن لهما تأثيرات معاكسة.

 يساعد الجهاز السمبتاوي في دعم وظائف الجسم الطبيعية والحفاظ على موارد الجسم.

 نظرًا لأن الجهاز السمبثاوي والجهاز السمبتاوي يمارسان عمومًا تأثيرات معاكسة على أي نسيج معين ، فإن زيادة النشاط في نظام واحد مع تقليل النشاط في الآخر ينتج عنه تحكم سريع ودقيق جدًا في وظائف الأنسجة. 

وبعبارة أخرى ، فإن جميع التغييرات في وظائف الأعضاء والأنسجة التي يسببها الجهاز السمبثاوي تعمل معًا للحفاظ على نشاط بدني قوي ، في حين أن تلك التي يسببها الجهاز السمبتاوي تتوافق عندما يكون الجسم في حالة راحة.

 الجهاز السمبتاوي مسؤول عن استرخاء الجسم ، في حين أن الجهاز السمبثاوي مسؤول عن الاستعداد لحالات الطوارئ.

 يتسبب الجهاز السمبثاوي في استجابة القتال أو الطيران ، ويؤدي الجهاز السمبتاوي إلى الراحة والهضم.

 يسود الجهاز العصبي السمبتاوي في ظل ظروف الراحة الهادئة والهضم ، بينما يوجه الآخرون الاستجابة للقتال أو الهروب تحت الضغط. 

يقوم الجهاز العصبي السمبثاوي أيضًا بإيقاف العديد من الاستجابات السمبتاوي من أجل استخدام المزيد من الطاقة للقتال أو استجابة الطيران. 

التنشيط الودي يهيئنا للقتال أو الفرار ، في حين يرتبط التنشيط السمبتاوي بالوظيفة الطبيعية في حالة الاسترخاء. اليوم ، يعتبر الجهاز السمبثاوي هو النظام سريع الاستجابة ، الذي يحرك الجسم للعمل ، بينما يُعتقد أن الجهاز السمبتاوي يعمل بسرعات أبطأ بكثير ، مما يقلل من الاستجابات.

 هناك توصيف أكثر حداثة وهو أن الجهاز العصبي الودي هو نظام تعبئة سريع الاستجابة ، في حين أن الجهاز العصبي السمبتاوي هو جهاز بطيء التنشيط والتخميد ، ولكن هذا أيضًا له استثناءات ، على سبيل المثال ، الإثارة الجنسية والنشوة الجنسية ، حيث كلا النظامين يلعبان دورًا. 

من المهم أن نفهم كيف يعمل هذان النظامان من أجل تحديد آثار كل منهما على الجسم ، مع الأخذ في الاعتبار أن كلا النظامين يعملان في تآزر في الحفاظ على توازن الجسم.

 كل من الأعصاب السمبثاوية والباراسمبثاوية تطلق نواقل عصبية ، في الغالب إفراز وإيبينيفرين للجهاز العصبي الودي ، وكذلك أستيل كولين. 

تتضمن بعض العمليات التي يتم تعديلها بواسطة الجهاز السمبثاوي والباراسمبثاوي ، ولكن لا يتم تصنيفها بسهولة على أنها قتال أو راحة ، الحفاظ على ضغط الدم أثناء الوقوف ، والحفاظ على نبضات قلب طبيعية.

 يقوم الجهاز السمبتاوي أيضًا بمهام مثل التحكم في المثانة ، وإبطاء معدل ضربات القلب ، وانقباض عين التلاميذ.

 بمجرد زوال التهديد ، يبدأ الجهاز السمبتاوي  في تخفيف حدة الاستجابات ، ويعيد الجسم ببطء إلى حالة الراحة الطبيعية. 

عندما يستدير الشخص مثلا ويرى أن الدب كامل النمو لا يمكن العثور عليه في أي مكان ، يبدأ الجهاز العصبي الودي عملية الاسترخاء وتهدئة جسدك ، حتى يتمكن من إصلاح نفسه بعد زيادة النشاط البدني والتمثيل الغذائي. 




المصادر المذكورة

https://study.com/academy/lesson/the-sympathetic-and-parasympathetic-nervous-systems.html 0
https://www.simplypsychology.org/parasympathetic-nervous-system.html 1
https://www.vitalscan.com/dtr_ans_overview.html 2
https://www.efchealth.com/sympathetic-vs-parasympathetic-matter/ 3
https://courses.lumenlearning.com/wm-biology2/chapter/autonomic-nervous-system/ 4
https://en.wikipedia.org/wiki/Autonomic_nervous_system 5
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1959222/ 6
https://med.libretexts.org/Bookshelves/Anatomy_and_Physiology/Book٪3A_Anatomy_and_Physiology_(Boundless)/14٪3A_Autonomic_Nervous_System/14.3٪3A_Functions_of_the_Autonomic_Nervous_System/14.3C٪3Autonomic_Nervous_System/14.3C٪3 _
https://www.verywellmind.com/what-is-the-autonomic-nervous-system-2794823 8
https://www.physio-pedia.com/Parasympathetic_System 9





إشعار قانوني يستند النص المقدم في هذا الموقع إلى والملكية الفكرية للمصادر المذكورة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

The amazing universe. Episode 13. Uranus:

Under the microscope. the first episode. Title: Unveiling the Mysteries of Cells.